Monday, January 13, 2020

كيف ارتفعت البطالة مؤخرا 13/1/2020


أليس من المقلق ارتفاع نسبة البطالة في الأردن بشكل كبير خلال عامين، كأن ترتفع في عام واحد (2017) من 15.3% الى 18.3% في عام 2018، اي بثلاث نقاط مئوية، وهي أعلى نسبة ارتفاع منذ عام 2003، كما هو مبين في الشكل. 


 المصدر: نشرة دائرة الاحصاءات العامة

بغض النظر عن كون هذه الارقام بمجملها مرتفعة وغير صحية، إلا أن ما حدث في عام 2016، وأثر في أرقام البطالة في ذلك العام والذي يليه (عام 2017)، هو طريقة حساب نسبة البطالة، حيث قامت دائرة الاحصاءات العامة بتعديل نظرتها الى سوق العمل وكيفية حساب البطالة. ففي السابق، كانت الدائرة تحسب نسبة البطالة فقط بالنسبة لقوة العمالة الأردنية، وغيرت نهجها في النصف الثاني من عام 2016 لتحسب نسبة البطالة الى كافة العمال المقيمين في الأردن ومن بينهم العمالة الوافدة طبعا، والغالبية العظمى منها تعمل بالمياومة وبشكل متقطع وموسمي (خاصة تلك العاملة في قطاع الانشاءات).
النتيجة أن ترتفع نسبة البطالة خلال عامين من 13% (وهي نسبة المتعطلين من العمال الأردنيين) الى 18.3% في عام 2018، أي ب 5.3% وهي نسب كبيرة جدا، خاصة اذا ما قورنت بنسب التغير في أي عامين سابقين في الفترة (2007-2015) حيث كانت أعلى نسبة ارتفاع في العام 2013 بعد الرفعة الشاهقة لأسعار الطاقة والتي كانت 0.4% وهي نسبة منخفضة جدا بالمقارنة. كما أن التغير في البطالة بعد 2017 (أي في عام 2018) لم يزيد عن 0.3% مما يدل على أن النسبة في العامين في ارتفاع بطالة العمالة الأردنية لم تكن أكثر من 0.6%اي أن معدل البطالة للاردنيين في العام 2018 كان أقرب الى 14% منه الى 18.6% وهو الرقم الحالي، (ما قمت بحسابه هنا ناجم عن عملية حسابية بسيطة تحتاج الى أسس علمية أفضل، ولكنها قد تفي بالغرض الآن وهو الاشارة الى أثر النهج الجديد والحاجة لبيان السلسلة القديمة).
 المؤسف أيضا نتيجة عملية التغيير للقياس هذه أننا فقدان القدرة على تتبع السلسلة الأصلية لأرقام البطالة، فلم يعد باستطاعة الباحث أو الدارس للاقتصاد أو واضع القرار أن يتتبع ما حصل لبطالة العمالة الأردنية نتيجة التغييرات في القرارات الحكومية أو الظروف الخارجية والداخلية. وبينما قد يميز المتتبع المختص ما حدث فإن المتتبع العادي لارقام البطالة سيحصل على صورة مضللة لسلسلة يجب أن تكون متواصلة.
ربما كان من الأجدر بدائرة الاحصاءات الابقاء على الارقام المحسوبة حسب النهج القديم بالاضافة الى السلسلة الحديثة لتكون الصورة أكثر وضوحا. لذا، أرجوا أن تقوم الدائرة مشكورة بنشر ارقام البطالة للعمالة الأردنية وغير الأردنية، وهي أرقام موجودة في مسوحاتها الربعية.


No comments:

Post a Comment