Tuesday, November 12, 2019

طرائف / مآسي جمركية اردنية

طرائف / مآسي جمركية اردنية
د. يوسف منصور

صدر قبل بضعة اسابيع تعليمات التجارة الالكترونية مسببة بعدة اهداف كان منها مساعدة خزينة الدولة في استرداد حوالي ٣٠٠ مليون دينار تخسره من الشراء الالكتروني من خارج الاردن كجمارك ورسوم اخرى وأيضاً مساعدة القطاع التجاري المقيم في البلد والذي يتاجر بالطرق التقليدية فيخضع للرسوم والجمارك بينما تمر البضائع من خلال البريد دون جمارك ورسوم. ولقد تعرضت لبعض نتائج هذه التعليمات مؤخراً أذكرها ادناه:

قبل شهرين تقريباً قمت بشراء اربع لوحات ورقية مرسومة من قبل فنان اجنبي مقيم في ولاية فلوريدا ومعروضة على موقع ايتسي  (ETSY) كلفة الواحدة منها تتراوح بين ٦٥ و ٧٠ دولار امريكي، وتم شحنها بعد وضع رسوم الشحن عليها لتصل الكلفة الكلية الى ٣٥٣ دولار (٢٥١ دينار اردني) . ملاحظة ورغم انني اعشق الرسم الا انني غير ثري، وكما يقال "على قد لحافك مد رجليك". الى هنا القصة طبيعية وعادية جدا، ولكن...انتظر قليلا!
اتصلت شركة الشحن قبل ثلاثة اسابيع تقريبا بزوجتي (حيث قامت هي بانجاز عملية الشراء) واعلمتها بأن الجمارك وضعت رسوم على هذه اللوحات بقيمة ٢٤٠ دينار، اي ما يعادل 96 % من قيمة الشراء، وحين السؤال كيف وصلت الجمارك الى هذا المبلغ كانت الاجابة انها وضعت رسوم جمركية كما يلي: 
  • 30 % رسوم، اي 72 دينار 
  • و 16 % ضريبة مبيعات 49 دينار
  •  وضريبة خاصة على اللوحات الزيتية المرسومة باليد 90 دينار (مع العلم انها لوحات مائية)
  • بالاضافة الى رسوم طوابع (لا اعلم قدرها)

ليصل المجموع الى 240 دينار (وللتذكير 96 % من قيمة اللوحات)، وسوف اقوم بدفع المبلغ مذعناً ومرغماً حيث أنني سددت قيمتها للموقع الالكتروني كما ذكرت سابقاُ ولا استطيع اعادتها،،،وهنا اترك التعليق لمن يرغب. 


الحادثة الثانية كانت أن ابلغتني شركة شحن بوصول طرد من امريكا بمبلغ 1500 دولار من جامعة اوكلاهوما وأن الجمارك احتفظت بالطرد لدراسة ما اذا كان من اللازم وضع الرسوم والجمارك عليه، الشيك هذا له قصة وهو انني في شهر ابريل الماضي تلقيت دعوة لعمل محاضرات في الجامعة المذكورة (وهي الجامعة التي تخرجت منها) حول الاقتصاد السياسي في العالم العربي حيث تتحمل الجامعة تكاليف تذكرة السفر لأمريكا، والتي فاقت المبلغ المذكور قليلاً ولكن هذا هو الحد الاعلى الذي تدفعه الجامعة، بحيث ادفع انا ثمن التذكرة ويقومون هم بارسال القيمة لاحقاً وهو سبب ارسال الشيك المذكور، والذي احتارت الجمارك في الرسوم التي يجب ان تضعها عليه.

طبعاً بعد بضعة ايام وعملية توضيح مؤلمة افرجت الجمارك (مشكورة) عن الشيك دون وضع رسوم عليه ولكن اضطررت لاعادة الشيك للجامعة حيث ان البنك الذي اتعامل معه لا يصرف هذه الشيكات وهناك بنك وحيد في الاردن، كما اعلمت، يصرف هذا الشيك وبعمولة 100 دولار شريطة ان يكون لدي حساب بنكي لديهم.  وقمت بدفع 25 دينار لاعادته للجامعة. 

الفحوى من ذكر هذه وتلك هو مدى تقدم البيروقراطية لدينا... 
      



No comments:

Post a Comment